Masyhur dalam madzhab Syafi’iyyah bahwa jumlah raka’at shalat tarawih adalah 20 raka’at ditambah witir 3 raka’at. Adapun yang melakukan 4 raka’at dengan 1 kali salam, ‘Ulama menuturkan sebagai berikut,
I’anatuth Thalibin,
قوله وهي ) أي صلاة التراويح ( وقوله عشرون ركعة )... ( قوله بعشر تسليمات ) أي وجوبا ... ( قوله في كل ليلة ) أي بعد صلاة العشاء ولو مجموعة مع المغرب جمع تقديم, ( قوله ويجب التسليم ) ... ( قوله فلو صلى أربعا منها ) أي أو أكثر, ( وقوله لم تصح )
Kifayatul Akhyar,
وسميت بالتراويح لأنهم كانوا يستريحون بعد كل تسليمتين وينوي في كل ركعتين التراويح أو قيام رمضان ولو صلاها أربعا بتسليمه لم يصح
Mughniy al-Muhtaj,
ولو صلى أربعا بتسليمة لم تصح لأنه خلاف المشروع بخلاف سنة الظهر والعصر كما أفتى به المصنف والفرق بينهما أن التراويح لمشروعية الجماعة فيها أشبهت الفرائض فلا تغير عما وردت وأخذ شيخي من هذا أنه لو أخر سنة الظهر التي قبلها وصلاها بعدها كان له أن يجمعها مع سنته التي بعدها بنية واحدة
Nihayatul Muhtaj,
ولا تصح بنية مطلقة كما في الروضة بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان ولو صلى أربعا بتسليمة لم يصح إن كان عامدا عالما وإلا صارت نفلا مطلقا لأنه خلاف المشروع بخلاف سنة الظهر والعصر كما أفتى به المصنف
Raudlatuth Thalibin,
فصل التراويح عشرون ركعة بعشر تسليمات, قلت فلو صلى أربعا بتسليمة لم يصح, ذكره القاضي حسين في الفتاوى لأنه خلاف المشروع, وينوي التراويح أو قيام رمضان, ولا يصح بنية مطلقة بل ينوي ركعتين من التراويح في كل تسليمة, والله أعلم.
Syarah al-Mahalli ‘alaa Minhaj ath-Thalibin,
. قَالَ فِي الرَّوْضَةِ: وَلَا تَصِحُّ بِنِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ، بَلْ يَنْوِي رَكْعَتَيْنِ مِنْ التَّرَاوِيحِ أَوْ مِنْ قِيَامِ رَمَضَانَ قَالَ: وَلَوْ صَلَّى أَرْبَعًا بِتَسْلِيمَةٍ لَمْ تَصِحَّ، ذَكَرَهُ الْقَاضِي حُسَيْنُ لِأَنَّهُ خِلَافُ الْمَشْرُوعِ،
al-Fiqhu al-Manhaji ‘alaa Madzhab al-Imam asy-Syafi’i,
وصلاة التراويح إنما تشرع في رمضان خاصة، وتسن فيها الجماعة وتصح فرادى. وسميت بهذا الإسم لأنهم كانوا يتروحون عقب كل أربع ركعات، أي يستريحون. وتسمى قيام رمضان. وهي عشرون ركعة في كل ليلة من ليالي رمضان, يصلي كل ركعتين بتسليمة, ووقتها بين صلاة العشاء وصلاة الفجر, وتصلى قبل الوتر. ولو صلى أربعاً بتسليمة واحدة لم تصح، لأنه خلاف المشروع. هذا ولا بد من النية من تعيين: ركعتين من التراويح، أو من قيام رمضان، ولا تصح بنية النفل المطلق.
Nihayatu az-Zain Syarah Qurratu’ Ain,
، ولا تصح بنية مطلقة بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان أو سنة التراويح، ولا يصح أن يصلي أربعاً منها بسلام بل لا بدّ أن يكون كل ركعتين منها بسلام لأنها وردت كذلك،
Fathu al-Mu’in Bisyarhi Qurratu ‘Ain,
و) صلاة (التراويح)، وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات، في كل ليلة من رمضان,... . ويجب التسليم من كل ركعتين، فلو صلى أربعا منها بتسليمة لم تصح، بخلاف سنة الظهر والعصر والضحى والوتر
Hasyiyyata Qulyubiy,
و ) الأصح ( أن الجماعة تسن في التراويح ) وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات في كل ليلة من رمضان بين صلاة العشاء وطلوع الفجر, ...., قال في الروضة : ولا تصح بنية مطلقة ، بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان قال : ولو صلى أربعا بتسليمة لم تصح ، ذكره القاضي حسين لأنه خلاف المشروع ،
Al-Iqnaa’ fiy Halli Alfaadh Abi Syuja’,
و ) الثالثة ( صلاة التراويح ) وهي عشرون ركعة وقد اتفقوا على سنيتها, ...., قال في الروضة ولا تصح بنية مطلقة بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان ولو صلى أربعا بتسليمة لم يصح لأنه خلاف المشروع بخلاف سنة الظهر والعصر والفرق أن التراويح بمشروعية الجماعة فيها أشبهت الفرائض فلا تغير عما وردت
Al-Majmu',
قال المصنف رحمه الله تعالى : عشرون ركعة بعشر تسليمات ، والدليل عليه ما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة فيقول : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه والأفضل أن يصليها في جماعة ، نص عليه البويطي ، لما روى أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على أبي بن كعب فصلى بهم التراويح ). ... . فرع : يدخل وقت التراويح بالفراغ من صلاة العشاء ، ذكره البغوي وغيره ، ويبقى إلى طلوع الفجر وليصلها ركعتين ركعتين كما هو العادة ، فلو صلى أربع ركعات بتسليمة لم يصح . ذكره القاضي حسين في فتاويه لأنه خلاف المشروع ، قال : ولا تصح بنية مطلقة ، بل ينوي سنة التراويح أو صلاة التراويح أو قيام رمضان فينوي في كل ركعتين ركعتين من صلاة التراويح .
Seperti itulah nukilan dari kitab-kitab ‘Ulama Syafi’iiyah. Kesimpulan nukilan diatas adalah bahwa shalat Tarawih dilakukan 20 raka’at dengan 10 kali salam, yaitu setiap 2 raka'at 1 kali salam. Adapun jika ada yang mengerjakan dengan 4 raka’at dan 1 kali salam, maka shalat tarawih yang demikian adalah tidak sah, sebab telah menyelisihi perkara yang masyru’. Wallahu A'lam.
I’anatuth Thalibin,
قوله وهي ) أي صلاة التراويح ( وقوله عشرون ركعة )... ( قوله بعشر تسليمات ) أي وجوبا ... ( قوله في كل ليلة ) أي بعد صلاة العشاء ولو مجموعة مع المغرب جمع تقديم, ( قوله ويجب التسليم ) ... ( قوله فلو صلى أربعا منها ) أي أو أكثر, ( وقوله لم تصح )
Kifayatul Akhyar,
وسميت بالتراويح لأنهم كانوا يستريحون بعد كل تسليمتين وينوي في كل ركعتين التراويح أو قيام رمضان ولو صلاها أربعا بتسليمه لم يصح
Mughniy al-Muhtaj,
ولو صلى أربعا بتسليمة لم تصح لأنه خلاف المشروع بخلاف سنة الظهر والعصر كما أفتى به المصنف والفرق بينهما أن التراويح لمشروعية الجماعة فيها أشبهت الفرائض فلا تغير عما وردت وأخذ شيخي من هذا أنه لو أخر سنة الظهر التي قبلها وصلاها بعدها كان له أن يجمعها مع سنته التي بعدها بنية واحدة
Nihayatul Muhtaj,
ولا تصح بنية مطلقة كما في الروضة بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان ولو صلى أربعا بتسليمة لم يصح إن كان عامدا عالما وإلا صارت نفلا مطلقا لأنه خلاف المشروع بخلاف سنة الظهر والعصر كما أفتى به المصنف
Raudlatuth Thalibin,
فصل التراويح عشرون ركعة بعشر تسليمات, قلت فلو صلى أربعا بتسليمة لم يصح, ذكره القاضي حسين في الفتاوى لأنه خلاف المشروع, وينوي التراويح أو قيام رمضان, ولا يصح بنية مطلقة بل ينوي ركعتين من التراويح في كل تسليمة, والله أعلم.
Syarah al-Mahalli ‘alaa Minhaj ath-Thalibin,
. قَالَ فِي الرَّوْضَةِ: وَلَا تَصِحُّ بِنِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ، بَلْ يَنْوِي رَكْعَتَيْنِ مِنْ التَّرَاوِيحِ أَوْ مِنْ قِيَامِ رَمَضَانَ قَالَ: وَلَوْ صَلَّى أَرْبَعًا بِتَسْلِيمَةٍ لَمْ تَصِحَّ، ذَكَرَهُ الْقَاضِي حُسَيْنُ لِأَنَّهُ خِلَافُ الْمَشْرُوعِ،
al-Fiqhu al-Manhaji ‘alaa Madzhab al-Imam asy-Syafi’i,
وصلاة التراويح إنما تشرع في رمضان خاصة، وتسن فيها الجماعة وتصح فرادى. وسميت بهذا الإسم لأنهم كانوا يتروحون عقب كل أربع ركعات، أي يستريحون. وتسمى قيام رمضان. وهي عشرون ركعة في كل ليلة من ليالي رمضان, يصلي كل ركعتين بتسليمة, ووقتها بين صلاة العشاء وصلاة الفجر, وتصلى قبل الوتر. ولو صلى أربعاً بتسليمة واحدة لم تصح، لأنه خلاف المشروع. هذا ولا بد من النية من تعيين: ركعتين من التراويح، أو من قيام رمضان، ولا تصح بنية النفل المطلق.
Nihayatu az-Zain Syarah Qurratu’ Ain,
، ولا تصح بنية مطلقة بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان أو سنة التراويح، ولا يصح أن يصلي أربعاً منها بسلام بل لا بدّ أن يكون كل ركعتين منها بسلام لأنها وردت كذلك،
Fathu al-Mu’in Bisyarhi Qurratu ‘Ain,
و) صلاة (التراويح)، وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات، في كل ليلة من رمضان,... . ويجب التسليم من كل ركعتين، فلو صلى أربعا منها بتسليمة لم تصح، بخلاف سنة الظهر والعصر والضحى والوتر
Hasyiyyata Qulyubiy,
و ) الأصح ( أن الجماعة تسن في التراويح ) وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات في كل ليلة من رمضان بين صلاة العشاء وطلوع الفجر, ...., قال في الروضة : ولا تصح بنية مطلقة ، بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان قال : ولو صلى أربعا بتسليمة لم تصح ، ذكره القاضي حسين لأنه خلاف المشروع ،
Al-Iqnaa’ fiy Halli Alfaadh Abi Syuja’,
و ) الثالثة ( صلاة التراويح ) وهي عشرون ركعة وقد اتفقوا على سنيتها, ...., قال في الروضة ولا تصح بنية مطلقة بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان ولو صلى أربعا بتسليمة لم يصح لأنه خلاف المشروع بخلاف سنة الظهر والعصر والفرق أن التراويح بمشروعية الجماعة فيها أشبهت الفرائض فلا تغير عما وردت
Al-Majmu',
قال المصنف رحمه الله تعالى : عشرون ركعة بعشر تسليمات ، والدليل عليه ما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة فيقول : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه والأفضل أن يصليها في جماعة ، نص عليه البويطي ، لما روى أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على أبي بن كعب فصلى بهم التراويح ). ... . فرع : يدخل وقت التراويح بالفراغ من صلاة العشاء ، ذكره البغوي وغيره ، ويبقى إلى طلوع الفجر وليصلها ركعتين ركعتين كما هو العادة ، فلو صلى أربع ركعات بتسليمة لم يصح . ذكره القاضي حسين في فتاويه لأنه خلاف المشروع ، قال : ولا تصح بنية مطلقة ، بل ينوي سنة التراويح أو صلاة التراويح أو قيام رمضان فينوي في كل ركعتين ركعتين من صلاة التراويح .
Seperti itulah nukilan dari kitab-kitab ‘Ulama Syafi’iiyah. Kesimpulan nukilan diatas adalah bahwa shalat Tarawih dilakukan 20 raka’at dengan 10 kali salam, yaitu setiap 2 raka'at 1 kali salam. Adapun jika ada yang mengerjakan dengan 4 raka’at dan 1 kali salam, maka shalat tarawih yang demikian adalah tidak sah, sebab telah menyelisihi perkara yang masyru’. Wallahu A'lam.
1 Response to "Tarawih 4 Raka’at 1 Kali Salam Dalam Pandangan Syafi'iyyah"
tolong dijelasin tiap2 nukilan diatas dong....saya orang awam nih. gak tau apa2
Posting Komentar